معقب نقل ملكية سيارة

يقدم معقب نقل ملكية سيارة تسهيلات مختلفة للمواطنين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية والتي من خلالها يمكن إتمام العديد من المعاملات والأوراق الحكومية والتسهيل عليهم في الحصول على خدماتهم عقب تقديم الأوراق والمستندات الشخصية المختلفة والتي يتم تحديدها من قبل المكتب، كما يتم تنفيذها في أي وقت وعلى مدار اليوم بهدف توفير كافة الاحتياجات للعملاء دون الحاجة للانتظار لساعات طويلة في مختلف الجهات الحكومية للحصول على خدمة معينة، سنتعرف أكثر على هذا المعقب المتميز في سطور مقالنا.

معقب نقل ملكية سيارة

يقدم معقب نقل ملكية سيارة مجموعة كبيرة ومتنوعة من الخدمات الحكومية التي يحتاج إليها العملاء سواء المواطنين أو المقيمين في المملكة العربية السعودية، وذلك بهدف التسهيل عليهم وإنجاز جميع الإجراءات المطلوبة واستخراج الأوراق الشخصية الخاصة بهم والحصول على خدمة معترف بها من قِبل الوزارة.

كما أن هذا المكتب المتميز يعمل على تقديم العروض والخصومات المختلفة لإمكانية الحصول على خدمات معينة بهدف التسهيل على العميل وتوفير الوقت والمال وإنجاز كل المهام المطلوبة واللازمة في أسرع وقت ممكن.

معقب نقل ملكية سيارة

معقب نقل ملكية سيارة

اقرأ أيضًا: دليلك للتعرف على أفضل معقب زواج اتصل الان

خطوات معقب نقل ملكية سيارة

‏يوجد مجموعة من الخطوات التي يقوم المعقب باتباعها حتى يتم نقل ملكية السيارة من المالك إلى المشتري والتي بدونها لا يمكن إتمام هذه الخدمة، فيما يلي يمكن توضيح ذلك:

التحقق من جميع المستندات 

يجب في البداية التأكد من تقديم كافة المستندات والأوراق الشخصية التي سبق وتم الإشارة إليها من المعلومات التي تخص المالك والمشتري ودفع الرسوم المحددة والتخلص من كل المخالفات المرورية التي تكون على السيارة وغيرها، مع العلم أنه لا يمكن إتمام هذه الخدمة في حال لم يتمكن العميل من تقديم أي من هذه المستندات.

ملء استمارة نقل ملكية 

يتم كتابة استمارة نقل الملكية من خلال زيارة مكتب المرور الخاص بالمنطقة التابعة لمالك السيارة أو من خلال زيارة معقب نقل ملكية سيارة والذي يسهل على العميل تقديم الأوراق والمستندات المطلوبة الخاصة به أو بالمشتري.

دفع تكاليف نقل الملكية

في هذه الخطوة يتم دفع تكاليف نقل الملكية التي تختلف من سيارة إلى أخرى، ويتم تحديد التكلفة من خلال زيارة معقب نقل ملكية سيارة والتعرف على نوعها في البداية لتحديد الرسوم المحددة، ويمكن توضيح كون التكاليف قد تتراوح تقريبًا بين 150 وحتى 300 ريال سعودي وهي أسعار رمزية وبسيطة.

معقب نقل ملكية سيارة

معقب نقل ملكية سيارة

اقرأ أيضًا: أفضل مكتب تعقيب جوازات اتصل الان

تقديم استمارة نقل الملكية 

يقوم المعقب بتقديم الاستمارة الخاصة بنقل الملكية التابعة المالك والمشتري والتوقيع على ذلك مع تقديم الأوراق والمستندات اللازمة لهيئة المرور التابعة بالمدينة والمكان الذي يقيم به المالك، حيث يتميز المعقب بأنه يعمل على التسهيل على العملاء في إنجاز كافة المعاملات وتجهيز الأوراق الخاصة.

إجراء الفحص الشامل للسيارة

‏حتى يتم نقل ملكية السيارة ينبغي إجراء الفحص الشامل على السيارة كما أشرنا في السابق، وهو غير مكلف لكنه ضروري لإثبات كان السيارة لا تحتوي على أي مشكلة أو عطل قد يحدث سواء على المدى البعيد أو القريب.

الحصول على مستند إثبات 

‏ينبغي الحصول على مستند إثبات من المكاتب الحكومية أو الجهات المرورية التابعة للمكان الذي يقيم به المالك، وهو عبارة عن إثبات يفيد نقل الملكية باسم المشتري الجديد مع تقديم صور بطاقة هوية كل منهما وتوقيعهم على المستند.

قيام المشتري بتحديث بيانات التأمين

‏يقوم المشتري بتحديث بيانات التأمين من خلال شركة التأمين الخاصة به أو التابعة للمدينة التي يقيم بها، ويقوم معقب نقل ملكية سيارة بتحديد باقي المستندات والأوراق الشخصية المطلوب من المشتري تقديمها له حتى يتم الحصول على خدمة بيع السيارة بشكل كامل.

إجراء الفحص الدوري

‏يتطلب فحص السيارة بشكل منتظم لضمان سلامة وضمان كونها صالحة ومناسبة للبيع ولا تحتاج الإصلاح والصيانة، كما يتم تقديم الأوراق والمستندات التي تثبت ذلك في أقرب جهة حكومية أو لمختلف المكاتب المرورية التابعة بالمملكة العربية السعودية.

التأكد من الاحتفاظ بجميع الأوراق 

يحرص المعقب على التحقق من وجود جميع الأوراق والمستندات الشخصية التابعة المالك والمشتري بما في ذلك تقديم الطلب والمحررات اللازمة لنقل ملكية، مع العلم أنه يوجد اختلاف بسيط في إجراءات نقل ملكية السيارة وذلك باختلاف المنطقة التي يقيم فيها المالك، ولذلك ينبغي التواصل مع معقب نقل ملكية سيارة الذي يسهل على العملاء سواء المقيمين أو المواطنين في الحصول على خدمات مثل الملكية.

معقب نقل ملكية سيارة

معقب نقل ملكية سيارة

معقب نقل ملكية سيارة

اقرأ أيضًا: أفضل مكتب معقب الرياض اتصل الان

شروط نقل ملكية السيارات بالمملكة العربية السعودية 

‏يوجد العديد من الشروط التي يساعدك معقب نقل ملكية سيارة على معرفتها ومن خلال اتباعها يمكن الحصول على هذه الخدمة، بحيث يتم توضيح جميع الأوراق والمستندات الشخصية المطلوبة من قبل المكتب حتى يتم تقديمها في الجهات الحكومية ونقل الملكية الخاصة بالسيارة بشكل كامل، فيما يلي يمكن توضيح ذلك:

توفير سند الملكية

يجب على مالك السيارة أن يكون لديه سند الملكية الخاص به والذي يوضح بأن السيارة باسمه وخاصة أنه هو المالك الحالي لها، وذلك لحماية المواطنين والمقيمين من عمليات السرقة والاحتلال المختلفة وفي حال لم يكن لدى العميل هذا السند لم يتمكن من إجراء عملية بيع السيارة وينبغي في البداية استخراجه من الجهات الحكومية المختلفة في أقرب وقت ومن ثم العودة إلى معقب نقل ملكية سيارة للحصول على الخدمة.

الهوية الشخصية

تقديم الهوية الشخصية من أهم وأبرز المستندات والأوراق التي تحددها الوزارة والتي التي يجب إحضارها لإتمام شروط عملية نقل ملكية سيارة، وفي حال لم يجب إحضار الهوية الشخصية عند كل من مالك السيارة والمشتري الجديد على أن تكون جديدة وقد تم إصدارها حديثًا لم يتمكن العميل من الحصول على هذه الخدمة وينبغي في البداية إصدارها من قبل الهيئة العامة للأحوال المدنية.

التأمين الإلزامي

وهو من أهم الشروط التي يجب الالتزام بها ولابد أن تكون متاحة لدى مالك السيارة حتى يتمكن المكتب من إتمام الحصول على خدمة بيع السيارة، بحيث يتم تقديم وثيقة تأمينية تتعلق بالتأمين على السيارة من الحوادث المرورية والأضرار التي حدثت لها في السابق أو التي يمكن أن تحدث بعد ذلك.

وفي حال لم يتم استخراج وثيقة تأمين السيارة من شركة التأمين بالمملكة العربية السعودية لم يتمكن العميل من بيع السيارة ويتطلب في البداية استخراجها في أقرب وقت، ومن ثم العودة مرة أخرى لمعقب نقل ملكية سيارة للحصول على خدمة بيعها.

الفحص الدوري

من شروط إتمام نقل ملكية سيارة هي القيام بالفحص الشامل لـ السيارة وذلك بشكل دقيق وكامل، وإجراء أهم الإصلاحات التي قد تحدث في السيارة أو التي تعرضت لها في وقت سابق، منها القيام بكافة أعمال التنظيف والصيانة اللازمة في حال احتاجت السيارة ذلك حتى تتمكن الشركة من بيعها.

كما يتطلب تقديم أي إثبات يؤكد على أن السيارة آمنة ومستوفية لجميع الشروط الخاصة ببيع السيارات وليس لها أي عطل سواء في الوقت الحالي أو على المدى البعيد، ومن ثم يتم نقل ملكية سيارة من صاحبها إلى المالك.

سداد المخالفات المرورية

يجب على مالك السيارة أن يقدم جميع الأوراق والمستندات التي تثبت كون السيارة ليست لديها مديونية المخالفات التي تعرضت لها في الوقت السابق، وهو إجراء إلزامي قبل زيارة معقب نقل ملكية سيارة إلى مشتري جديد وذلك بهدف ضمان حقوق الملكية ومنع أي ضرر على المشتري الجديد من التعرض للسرقة والاحتيال.

كما يتم إحضار المستندات الرسمية التي تفيد بأن المالك قد تمكن من دفع جميع الرسوم التي تخص المخالفات المتعلقة بالسيارة، وفي حال ولم يتم دفعها هذا الشرط يتم إيقاف عملية نقل الملكية أو بيع السيارة حتى يقوم المالك باستيفاء هذا الشرط.

دفع الرسوم

ينبغي دفع رسوم النقل التي يتم تحديدها حسب كل سيارة من حيث نوعها والمبلغ الذي سيتم الاتفاق عليه، وهي عبارة عن مبالغ مالية رمزية وبسيطة جدًا يمكن دفعها للحصول على ملكية السيارة أو بيعها من شخص إلى آخر.

كما أنها شرط أساسي للحصول على خدمة بيع السيارة ولا يمكن تجاوزها عنها في الشروط، وقد تقل تكلفة النقل حسب السيارة حيث إن ملكية السيارة الخاصة والنقل والحافلات الصغيرة والدراجات المختلفة سواء الصغيرة أو الكبيرة تحتاج إلى إلى رسوم مالية تصل إلى حوالي 150 ريال سعودي.

وذلك بخلاف سيارات الأجرة والنقل العام بما في ذلك سيارات الأشغال العامة وغيرها التي قد تصل قيمة الرسوم حوالي 300 ريال سعودي، وبمجرد التواصل مع معقب نقل ملكية السيارة يحصل العميل على المزيد من المعلومات فيما يخص الرسوم الخاصة حتى يتم نقل الملكية من شخص إلى آخر.

معقب نقل ملكية سيارة

معقب نقل ملكية سيارة

اقرأ أيضًا: أفضل معقب خدمات عامة أهم المزايا والخدمات

تكلفة نقل ملكية السيارة في السعودية 

تختلف تكلفة نقل الملكية من المالك للمشتري حسب العديد من العوامل التي تلعب دور مهم في زيادة أو تقليل السعر، فيما يلي يمكن توضيح ذلك:

نوع السيارة

يحدد نوع السيارة تكلفة نقل ملكية من المالك المشتري، بحيث يتم معاينة السيارة والتعرف على نوعها وتحديد التكلفة التي قد تتراوح فيما بين 150 ريال سعودي وحتى 300 ريال سعودي، ويمكن التواصل مع معقب نقل ملكية سيارة للحصول على المزيد من التفاصيل التي تخص السعر بالتحديد.

موديل السيارة

كلما كانت السيارة حديثة كلما زادت تكلفة نقل الملكية من شخص لآخر، ولكن يمكن توضيح أن التكلفة بشكل عام معقولة ومناسبة مع الجميع وهي عبارة عن رسوم بسيطة، ويتم تقديم الأوراق والمستندات المطلوبة في المكاتب الحكومية التي تثبت نوع السيارة وحجمها.

نوع المعرض

تختلف معارض السيارات في تحديد رسوم السيارة وتكلفة نقل الملكية من شخص إلى آخر، ولكن لا داعي للقلق لأن تكلفة الرسوم بشكل عام معقولة ومناسبة مع الجميع بحيث قد تتراوح فيما بين 1٪؜ وحتى 5٪؜ من سعر السيارة.

المسافة المقطوعة 

تختلف تكلفة نقل الملكية لـ السيارات التي قطعت مسافات كبيرة عن السيارات التي قطعت مسافات صغيرة قد تقل تكلفتها عن الأخرى، وبشكل عام تكلفة نقل الملكية مناسبة مع الجميع ويمكن التواصل مع معقب نقل ملكية سيارة للمزيد من المعلومات الأخرى فيما يخص تكلفة النقل.

يمكن التواصل مع معقب نقل ملكية سيارة للحصول على كافة الخدمات الحكومية والتسهيل على العملاء سواء المواطنين أو المقيمين في المملكة العربية السعودية في إتمام العديد من المهام الحكومية في أسرع وقت ممكن عقب تحديد الرسوم والأوراق والمستندات الشخصية المطلوبة.

لطلب الخدمة أو للإستفسار

إتصل الآن واتساب
error: Content is protected !!